شرح قصيدة عمان في سجل الدهر خامس عربي فصل اول
الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات ( 1-5 ) : تاريخ عمان العظيم.
معاني المفردات :
العالم : كل ما حولنا ( الجمع ) العوالِم أو العالَمون
تأمله : دقق النظر فيه أو تفحصه
المبصرين : المدركين
تدبر : فكر وتأمل
مرائيه : منظره
البارئ : الخالق ( اسم من أسماء الله الحسنى )
ثاقب : نافذ أو عميق أو مستنير
مدين : معترف بالفضل
كم : خبرية بمعنى : كثيرًا
المبين : الواضح
صيتًا : شهرةً
ثنا : مدحًا وثناءً ( المضاد ) ذم
شرح الأبيات :
شرح البيت الأول : يدعونا الشاعر إلى أن نقف ونتأمل العالم من حولنا بعين مبصرة.
شرح البيت الثاني : ونتأمل المناظر من حولنا ؛ ندرك قدرة الله سبحانه وتعالى خير الخالقين.
شرح البيت الثالث : ثم نحلل التاريخ بفكر عميق ؛ نجد أن التاريخ يشهد ويعترف بفضل عمان.
شرح البيت الرابع : فكثيرًا ما كتب التاريخ عن عمان ، وملأ الأوراق بالحق الواضح.
شرح البيت الخامس : كما أثنت كتب التاريخ على دور العمانيين وشهرتهم.
الجماليات والأساليب :
قف – تأمله – تدبر – حلله : أساليب أمر للنصح والإرشاد.
ثم حلله بفكر ثاقب : كناية عن الدقة.
تجد التاريخ بالحق مدين : شبه الشاعر التاريخ بإنسان يعترف بفضل أهل عمان.
يا له : أسلوب تعجب.
كم قام فينا كاتبًا : تعبير يدل على كثرة إنجازات العمانيين.
يملأ الأوراق بالحق المبين : تشبيه الكتابة بالحق الواضح.
وعمان الأم خير الكاتبين : يشبه الشاعر عمان بالأم في حبها لأبنائها والحرص عليهم.
الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات ( 6-9 ) : مسارعة العمانيين في الدخول في الإسلام طوعًا.
معاني المفردات :
وفدنا : أتينا أو قدمنا ( المضاد ) رحلنا
تبلغنا : تصلنا
دعوة : رسالة
المختار : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
الفضل : الشرف ( الجمع ) الأفضال
مازن الطائي : أول من اسلم من أهل عمان
سعيًا : جهدًا
لا يلين : لا يضعف ( المضاد ) لا يقوى
وافى : أتى وجاء
كتاب المصطفى : رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل عمان
عمرو : هو عمرو بن العاص رضي الله عنه ( مبعوث الرسول لأهل عمان )
الأرشدين : المهتدين
ابنا الجلندى : هما عبد وجيفر حاكما عمان
طاعة : ( المضاد ) عصيان أو معصية
فوق المالكين : حكاماً لعمان آنذاك
شرح الأبيات :
شرح البيت السادس : ذهبا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم للدخول في الإسلام قبل أن يرسل لنا رسولًا.
شرح البيت السابع : كان لمازن الطائي ( مازن بن غضوبة ) الفضل في دخول العمانيين في الإسلام ؛ لأنه كان أول من أسلم من أهل عمان.
شرح البيت الثامن : عندما جاءنا عمرو بن العاص رضي الله عنه يدعونا إلى الإسلام ؛ فكنا المهتدين للإسلام.
شرح البيت التاسع : أسلم ابنا الجلندى حاكما عمان ، فكان لهما الفضل في إسلام العمانيين.
الأساليب والجماليات :
إذ وفدنا قبل أن تبلغنا : تعبير يدل على مسارعة العمانيين الدخول في الإسلام ويوحي بالسبق في الخير.
سعيا لا يلين : تعبير يوحي بالجد.
فلنا الفضل : أسلوب توكيد.
فكنا الأرشدين : الفاء هنا تدل على سرعة استجابة العمانيين لدعوة الإسلام.
إذ قرآه ابنا الجلندى طاعة : تعبير يدل على سرعة الإجابة والتلبية.
وهما إذ ذاك فوق المالكين : تعبير يدل على الرئاسة.
الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات : التزام العمانيين بالعهد.
معاني المفردات :
قبض : مات وتوفي
المختار : هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
لم نتريث : لم نبطئ أو لم نتمهل أو لم نتأخر
مسرعين : ( المضاد ) مبطئين
بايعنا : اخترنا أو عاهدنا على الوفاء
خليف المصطفى : هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه
خليف : ( الجمع ) خلفاء
المصطفى : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
العهد : الميثاق ( الجمع ) العهود
التزمنا العهد : وفينا فيه ( المضاد ) نقضنا العهد
لم ننقض عرى : ( المفرد ) عروة : أي لم نخل ببند من بنود العهد
عن رضا : عن قناعة
المتين : القوي
يد الله : حكم الله
عمين : غير مهتدين أو غافلين أو ناقضين للعهد ( المفرد ) عَمِي
شرح الأبيات :
شرح البيت العاشر : بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أسرعنا بالذهاب إلى المدينة ( مقر الخلافة ).
شرح البيت الحادي عشر : بايعنا أبا بكر الصديق رضي الله عنه خليفةً للمسلمين.
شرح البيت الثاني عشر : فالتزمنا بالعهد ، وتمسكنا بالإسلام ، ودافعنا عنه.
شرح البيت الثالث عشر : ولم نتأخر عن نصرة دين الله منذ أن أسلمنا وما كنا من الضالين.
الأساليب والجماليات :
لم نتريث أن وفدنا مسرعين – لم ننقض عرى ما نزعنا عن يد الله يدًا : أساليب نفي تدل على التزام العمانيين بالعهد ونصرتهم لدين الله.
لم نتريث : يدل على السرعة.
لم ننقض عرى : أسلوب نفي يدل على التمسك بالعهد.
ثاني اثنين – الحق المبين – المتين – نزعنا : ألفاظ قرآنية اقتبسها الشاعر من القرآن الكريم مما يدل على ثقافة الشاعر الدينية.
ولا كنا عمين : أسلوب نفي يدل على الوعي واليقظة والفهم.