منتديات البوابة التعليمية العمانية
موضوع بعنوان :شرح درس خصائص الشعر الجاهلي للصف الحادي عشر
الكاتب :jozef002


شرح درس خصائص الشعر الجاهلي

البيت (1)
خولة : اسم امرأة ***ية …
الطلل:ما شخص من رسوم الدار ، والجمع أطلال وطلول …
البرقة والأبرق والبرقاء : مكان اختلط ترابه بحجارة أو حصى ، والجمع الأبارق والبراق والبرق …
ثهمد : موضع …
تلوح :تلمع ، واللوح اللمعان …
الوشم: غرز ظاهر اليد وغيره بإبرة وحشو المغارز بالكحل أوالنقش بالنيلج ، ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لعن الله الواشمةوالمستوشمة ” …
×يقول: لهذه المرأة أطلال ديار بالموضع الذي يخالط أرضه حجارة وحصى منثهمد فتلمع تلك الأطلال لمعان بقايا الوشم في ظاهر الكف…



البيت(2)
التجلد: تكلف الجلادة، أي التصبر…
تفسير البيت هنا كتفسيره في قصيدة أمرىء القيس…


البيت(3)
الأحوى: الذي في شفتيه سمرة ، يقال : حوي الفرس مال إلى السواد ، فعلىهذا شادن صفة أحوى ، وقيل بدل من أحوى ، وينفض المرد صفة أحوى …
الشادن: الغزالالذي قوي واستغني عن أمه …
المظاهر: الذي لبس ثوبا فوق ثوب أو درعا فوق درع …
السمط: الخيط الذي نظمت فيه الجواهر ، والجمع سموط …
×يقول : وفي الحي حبيب يشبه ظبياأحوى في كحل العينين وسمرة الشفتين في حال نفض الظبي ثمر الأراك لأنه يمد عنقه فيتلك الحال ، ثم صرح بأنه يريد إنسانا…
× يقول: قد لبس عقدين أحدهما من اللؤلؤ والآخرمن ال**رجد ، شبهه بالظبي في ثلاثة أشياء : في كحل العينين وحوة الشفتين ، وحسنالجيد ، ثم أخبر أنه متحل بعقدين من لؤلؤ و**رجد…




البيت(4)
التخدد: التشنج والتغضن …
×يقول:وتبسم عن وجه كأن الشمس كسته ضياءها وجمالها ، فاستعار لضياء الشمس اسم الرداء ،ثم ذكر ان وجهها نقي اللون غير متشنج متغضن . وصف وجهها بكمال الضياء والنقاءوالنضارة ، وجر الوجه عطفا على ألمى…

البيت(5)
الاحتضار والحضور واحد ،العوجاء: الناقة التي لا تستقيم في سيرها لفرط نشاطها …
المرقال مبالغة مرقل منالإرقال: وهو بين السير والعدو …
×يقول: وإني لأمضي همي وأنفذ إرادتي عند حضورهابناقة نشيطة في سيرها تحب حببا وتذمل ذميلا في رواحها واغتدائها ، يريد أنها تصلسير الليل بسير النهار ، وسير النهار بسير الليل…
×يقول: وإني لأنفذ همي عند حضورهبإتعاب ناقة مسرعة في سيرها…



البيت(6)
الجنوح مبالغة الجانحة : وهي التي تميل في أحد الشقينلنشاطها في السير…
الدفاق: المندفقة في سيرها أي المسرعة غاية الإسراع …
العندل:العظيمة الرأس …
الإفراع: التعلية يقال : فرعت الجبل أفرعة فرعا إذا علوته ،وتفرعته أيضا وأفرعته غيري أي جعلته يعلوه ، المعالاة والإعلاء والتعلية واحد ،والتصعيد مثلها …
× يقول: هذه الناقة شديدة الميلان عن سمت الطريق لفرط نشاطها فيالسير مسرعة غاية الإسراع عظيمة الرأس وقد عليت كتفاها في خلق معلى مصعد ، وقوله : في معالي ، يريد في خلق معالي أو ظهر معالي ، فحذف الموصوف اجتزاء بدلالة الصفةعليه ، ويجوز في الجنوح الرفع والجر…



البيت(7)
× يقول : على مثل هذه الناقة امضي في أسفاري حين بلغ الأمرغايته ، يقول صاحبي : ألا ليتني افديك من مشقة هذه الشقة فأخلصك منها وأنجينفسي…


البيت(8)
جاري البحث



البيت(9)
× يقول : إذا القوم قالوا من فتى يكفي مهما أو يدفع شرا ؟ فعلت أننيالمراد بقولهم فلم اكسل في كفاية الهم ودفع الشر ولم أتبلد الميما ، وعنيت من قولهمعني يعنى عنيا بمعنى اراد ، ومنه قولهم : يعني كذا أي يريده ، وايش تعني بهذا أيايش تريد بهذا ، ومنه خنى وهو المراد ، والجمع المعاني …



البيت(10)
الصمد: القصد ، والفعل صمد يصمد ، والتصميد مبالغة الصمد …
× يقول : وإناجتمع الحي للافتخار تلاقني أنتمي وأعتزي إلى ذروة البيت الشريف أي إلى اعلى الشرفيريد أنه أوفاهم حظا من الحسب وأعلاهم سهما من النسب ، قوله : تلاقني إلى ، يريدأعتزي إلى فحذف الفعل لدلالة الحرف عليه…



البيت(11)
البغاء: الطلب ، والفعل بغى يبغي ، الحلقة تجمع على الحلق بفتح الحاءواللام وهذا من الشواذ ، وقد تجمع على الحلق مثل بدرة وبدر وثلة وثلل …
الحانوت :بيت الخمار ، والجمع الحوانيت…
الاصطياد: الاقتناص…
×يقول: وإن تطلبني في محفلالقوم تجدني هناك ، وان تطلبني في بيوت الخمارين تصطدني هناك يريد أنه يجمع بينالجد والهزل…



البيت(12)
التشراب: الشرب ، وتفعال منأوزان المصادر مثل التقتال بمعنى الفتل والتنقاد بمعنى النقد…
الطريف والطارف:المال الحديث…
التليد والتلاد والمتلد : المال القديم الموروث…
×يقول: لم أزل أشربالخمر وأشتغل باللذات وبيع الاعلاق النفيسة وإتلافها حتى كأن هذه الأشياء لي بمنزلةالمال المستحدث والموروث ، يريد انه التزم القيام بهذه الأشياء لزوم غيره القيامباقتنائه المال كإصلاحه…



البيت(13)
التحامي: التجنب والاعتزال…
البعير المعبد: المذللالمطلي بالقطران ،والبعير يستلذ ذلك فيذل له…
×يقول: فتجنبتني عشيرتي كما يتجنبالبعير المطلي بالقطران وأفردتني لما رأت أني لا أكف عن إتلاف المال والاشتغالباللذات…



البيت(14-15)
الوغى: أصله الابطال في الحرب ثم جعل اسما للحرب…
الخلود: البقاءوالفعل يخلد ، والإخلاد والتخليد والإبقاء…
×يقول: ألا أيها الانسان الذي يلومني علىحضور الحرب وحضور اللذات هل تخلدني إن كففت عنها؟ …
اسطاع يسطيع : لغة في استطاع…
×يقول:فإن كنت لا تسطيع أن تدفع موتي عني فدعني أبادر الموت بإنفاق أملاكي ، يريد أنالموت لابد منه فلا معنى للبخل بالمال وترك اللذات…


البيت(16)
× شبه البقاء بكنزينقص كل ليلة ، وما لا يزال ينقص فان مآله إلى النفاد…
× فقال: وما تنقصه الأياموالدهر ينفد لا محالة . فكذلك العيش صائر إلى النفاد والنفود الفناء ، والفعل نفدينفد ، والانفاد الافناء…


البيت(17)
×يقول : أناكريم يروي نفسه أيام حياته بالخمر ، ستعلم إن متنا غدا أينا العطشان ، يريد أن يموتريان وعاذله يموت عطشان…

البيت(18)
الاعتيام: الاختيار…
العقائل: كرائم المال والنساء ، الواحدة عقيلة…
الفاحش: البخيل…
×يقول : أرى الموتيختار الكرام بالإفناء ، ويصطفي كريمة مال البخيل المتشدد بالابقاء ، وقيل : بلمعناه أن الموت يعم الأجواد والبخلاء فيصطفي الكرام وكرائم اموال البخلاء ؛ يريدأنه لا تخلص منه لواحد من الصنفين ، فلا يجدي البخل على صاحبه بخير فالجود أحرىلأنه أحمد…



البيت(19)
العمر والعمر: بمعنى ولا يستعمل فيالقسم إلا بفتح العين …
× قوله: ما أخطأ الفتى ، فما مع الفعل هنا بمنزلة مصدر حل محلالزمان ، نحو قولهم : آتيك خفوق النجم ومقدم الحاج أي وقت خفوق النجم ووقت مقدمالحاج…
الطول : الحب الذي يطول للدابة فترعى فيه… الارخاء: الارسال …
الثني: الطرف ، والجمع الأثناء …
×يقول: أقسم بحياتك أن الموت في مدة إخطائه الفتى ، أيمجاوزته إياه ، بمنزلة حبل طول للدابة ترعى فيه وطرفاه بيد صاحبه ، يريد أنه لايتخلص منه كما أن الدابة لا تفلت ما دام صاحبها آخذا بطرفي طولها . ولما جعل الموتقاد الفتى لهلاكه ومن كان في حبل الموت انقاد لقوده…